تحدثنا فى الدوينة السابقة عن دورة التريب مميزاتها والشروط الواجب توافرها فى دورة التبريد كما تحدثنا عن مكونات دورة التبريد , سنقوم اليوم بتوضيح عمل كل جزء فى دورة التدريب واهميته بالنسبة للمنظومة .
3- الثرموستات او بلف الحرارة
الثرموستات هو صمام حرارى يغلق ويفتح حسب درجة حرارة سائل التبريد ويعمل لتنظيم درجة حرارة سائل التبريد داخل الدورة . ويجب تغيير بلف الحرارة حسب متطلبات الشركة الصانعة ويؤدى تلف الثرموستات إما الى زيادة سخونة المحرك عمدما يكون مغلقا بعد ارتفاع درجات حرارة المحرك أو الى التبريد زائد للمحرك وعدم وصولة لدرجة حرارة التشغيل فى حالة ظل الثرموستات مفتوحا باستمرار . يوجد على الثرموستات القيمة التى يعمل عندها .
4- المروحة وسير المروحة
يتم تدوير مروحة التبريد إما عن طريق سير يأخذ حركتة من عمود المرفق أو عن طريق مولد كهربائى وعند تلف المروحة فإنها تؤدى الى ارتفاع حرارة المحرك أو حدوث اهتزازات أو تلف مضخة المياه عندما تكون متصلة معها .
5- غطاء المشع
يعمل غطاء المشع على رفع درجة حرارة الغليان بالمشع بزيادة الضغط داخلة . وبذلك يزداد فرق درجتى الحرارة بين وسيط التبريد ( الماء ) والهواء , وبهذه الطريقة يمكن رفع فعالية التبريد . يسمح غطاء المشع بخروج الماء عند بلوغ الضغط داخل منظومة التبريد نقطة محددة الى خزان التمدد . السماح للضغط الجوى بإدخال الماء الموجود فى خزان التمدد أثناء انخفاض درجة حرارة منظومة التبريد وهبوط الضغط داخل المشع .
6- ليات ( خراطيش ) دورة التبريد
تقوم ليات او خراطيش دورة التبريد بالربط بين عناصر أجزاء الدورة من أجل نقل سائل التبريد . ويجب الاهتمام وفحص جميع الليات " الخراطيش " بشكل دورى للتاكد من عدم وجود تهريب للسائل وكذلك بيان حالة الليات " الخراطيش " من ناحية الليونة أو الانتفاخ أو التاكل .
7- حساس الحرارة
يركب حساس الحرارة بقميص تبريد المحرك أو بالخزان العلوى أو السفلى للمشع , حيث يغمر فى مياه التبريد الموجود داخل المحرك . ينقل درجة حرارة مياه التبريد من داخل المحرك الى مبين " مؤشر " الحرارة بلوحة القيادة " الطبلون " حتى يستطيع سلئق السيارة معرفة درجة حرارة الماء بمجموعة التبريد .
8- مبين الحرارة
يعمل مبين الحرارة على ‘عطاء قائد المركبة درجة حرارة المحرك وفى حالة وجود عطل بدائرة مبين الحرارة فإن المبين يظهر درجة حرارة غير حقيقية .
0 التعليقات :
إرسال تعليق