الأحد، 18 يناير 2015
12:18 م

دورة التبريد - الجزء الأول


منظومة التبريد الجزء الأول 

ترتفع درجة حرارة المحرك نتيجة احتراق خليط الوقود والهواء فى الاسطوانات والذى تصل درجة الحرارة الى 1600 سيلزيوس  الأمر الذى أدى إلى الحاجة الضرورية لوجود منظومة (مجموعة) تبريد لتمتص الجزء الأكبر من الحرارة .


منظومة التبريد الجزء الأول - مكونات وعمل نظام التبريد




  نتيجة لحرق الخليط داخل المحرك فى غرفة الاحتراق تتولد حرارة عالية تضر بالمحرك , لذلك كان من الضرورى إيجاد وسيلة لتقليل هذه الحرارة . وألا يكون هذا التقليل أكثر من المطلوب بحيث يصبح المحرك باردا لأن ذلك أيضا يؤثر على عمل المحرك بالشكل الصحيح . وهذا ما تقوم به دورة التبريد بالمركبة . وتعتبر دورة التبريد واحدة من اهم الدورات المساعدة لمحرك المركبة حيث تعتمد أداء المحرك والعمر التشغيلى له كفاءة دورة التبريد .

وظيفة دورة التبريد

1-   منع ارتفاع درجة الحرارة تشغيل المحرك فوق معدلاتها الطبيعية
2-    تنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك عند افضل درجة حرارة .
3-   المحافظة على خواص زيت التزييت .
4-   حماية معدن الاجزاء الاحتكاكية من البلى او التاكل .
5-   ملاءمة الاجتهادات المرتفعة فى اجزاء المحرك .

الشروط الواجب توافرها فى دورة التبريد

1-   سرعة وصول درجة حرارتها الى درجة حرارة التشغيل .
2-   المحافظة على درجة حرارة ثابتة عند نفس ظروف التشغيل .
3-   استخدام قدرة تشغيل صغيرة .
4-   إشغال حيز صغير .
5-   صيانة ضيئلة .

 انواع التبريد

1-   تبريد بالهواء
تنتقل الحرارة مباشرة من جدران الاسطوانات الى الهواء المحيط .

2-    تبريد ماء
تنتقل الحرارة من جدران الاسطوانات الى مياة التبريد ثم الى الهواء المحيط .

مكونات دورة التبريد

 1- المشع الرادياتر ( radiater )
2- مضخة المياه ( water pump ) 
3- المنظم الحرارى ( thermostat )
4- الروحة وسير المروحة (fan and fan belt )
5- الجيوب المائية ( القمصان ) ( radiater cap )
6- غطاء المشع ( expansion tank )
7- خزان التمدد ( cooling fluid )
8- سائل التبريد ( cooling fluid )
9- الأنابيب المطاطية ( الخراطيش ) ( water hoses)
10- حساس الحرارة ( temperature sensor )


1- المشع او الرادياتير ( radiater )

يعمل المشع على نقل الحرارة من سائل التبريد الى الهواء . ويحب القيام بالفحص المشع والتاكد من عدم وجود اعوجاج فى زعانف التبريد تعيق مرور الهواء وكذلك التاكد من عدم وجود تهريب . يثبت المشع بجسم السيارة من اجزائة الجانبية ويوصل بالمحرك عن طريق خراطيم الماء .

يتركب المشع ( radiater ) من الاجزاء التالية 

1- جسم المشع 
2- غطاء غلق المشع 
3- خزان الماء العلوى 
4- خزان الماء السفلى 
5- فتحة ملء المشع 
6- أنبوب الفائض 
7- الأجزاء الجانبية 
8- فتحة دخول الماء 
9- فتحة خروج الماء 
10- زعانف التبريد 


دورة  التبريد الجزء الأول  المشع الرادياتير


2- مضخة المياه ( water pump ) 

تعمل مضخة المياه على سحب مياه التبريد من المشع ودفعه الى داخل المحرك فى قمصان التبريد ويتم تحريكها عن طريق سير يأخذ حركته من عمود المرفق أو عن طريق وصلة عندما لا تكون المروحة متصلة معها . يجب فحص المضخة والتاكد من عدم وجود تسريب لسائل التبريد عن طريق النظر الى المضخة وبالأخص عند اسفلها .


دورة  التبريد الجزء الأول  مضخة المياة







نتمنى يكون الموضوع نال أعجابكم ونكمل فى الموضوع القادم أن شاء الله 

















0 التعليقات :

إرسال تعليق