منظومة ( دورة ) التزييت lubrication system
يجب تزييت ( تزلييق ) أجزاء المحرك المتحركة لمنع البلى ( التأكل ) او التلف المبكرين لأسطح الانزلاق ويستدعى ذلك كمية كافية من مواد التزييت ( التزليق ) الجيدة إلى أسطح الانزلاق هذه .
مواد التزييت ( التزليق )
تستعمل الزيوت المعدنية المستخرجة من النفط لتزليق ( تزييت ) المحرك ويضاف إلى زيوت التزليق هذه إضافات خاصة لتحسين خواصها , ولكى يمكن استعمالها فى المحركات ذات القدرات العالية ومتطلبات التزليق الخاصة , ولا تصلح الزيوت النباتية أو الحيوانية لتزليق المحرك .
وظائف دورة التزييت
1- تقليل الاحتكاك على أسطح الانزلاق
2- تبريد أماكن المحامل وأسطح الانزلاق
3- تنظيف المحامل من مخلفات البلى والرواسب الأخرى
4- منع التسريب وعلى الاخص بين حلقات الكباس وسطح نشغيل الاسطوانة
5- حماية المواد من الصدا
أنواع وطرق ودورات ( منظومات ) التزييت
يتم تزييت المحرك حسب نوع وتصميم المحرك بعدة طرق للتزييت هى
1- طريقة الرش ( الطرطشة ) المستمر ( circulating splash system )
2- الطريقة الجبرية الداخلية والرش ( internal force feed and splash system )
3- الطريقة الجبرية الداخلبة الكاملة ( التزييت بالضغط ) ( full internal force system )
التزييت بالطرطشة
أجزاء دورة التزييت
تتكون دورة تزييت المحرك من
- مضخة الزيت ( oil pump )
- مقياس ( عيار ) مستوى الزيت ( dipstick )
- وعاء ( كرتير) الزيت ( oil pan )
- أنابيب ( مجارى ) الزيت ( oil pipes )
- مبين ضغط الزيت ( oil pressure gauges )
طريقة عمل دورة التزييت
تقوم المضخة بسحب الزيت من وعاء الزيت ودفعه إلى المرشح ( الفلتر ) الزيت , ثم يعود إلى مجرى الزيت الرئيسى فى كتلة الأسطوانات ومنه يدفع عبر ممرات الكراسى ( المحامل ) الرئيسية لعمود المرفق . وكراسى أذرع التوصيل وعمود الحدبات ومن ثم الى عمود الرافعات المتأرجحة . وأخيرا وحدة قياس ضغط الزيت . أما الاسطح الداخلية للأسطوانات فيتم تزييتها بالزيت المرشوش الذى يخرج من الجوانب تحت تأثير الضغط من محامل ذرع التوصيل أو ثقوب بالنهاية الكبرى لذراع التوصيل . كما يتم تزييت مسمار الكباس بهذه الطريقة . وفى بعض التصميمات يٌضغط الزيت الى مسمار الكباس عبر قناة موجودة فى ذراع التوصيل مارا خلال ثقب فى النهاية الصغرى لذراع التوصيل .
0 التعليقات :
إرسال تعليق