الخميس، 29 يناير 2015
7:24 ص

العوامل المؤثرة فى استقرار السيارة على الطريق



العوامل المؤثرة فى استقرار السيارة على الطريق

تنفق الشركات الكبرى المليارات من الدولارات على ابحاث تطور فيها استقرار السيارة على الطريق , فاستقرار السيارة على الطريق يعتبر من اهم عناصر الامان فى السيارات ويتحكم فى استقرار السيارة على الطريق عدة عوامل منها : - 

 العوامل المؤثرة فى استقرار السيارة على الطريق





1-  من أقوى وأهم العوامل المؤثرة في ثبات السيارة ما يسمى بـ " مركز ثقل السيارة " ونعرف "مركز الثقل" بانه النقطة التي تكون عندها الجاذبية الأرضية أقوى ما يمكن والحقيقة العلمية تقول أنه كلما أبتعد مركز ثقل السيارة عن المقدمة كانت السيارة أكثر  ثباتا , ولكن معظم المصممون والمهندسون يضعون المحرك فى مقدمة السيارة ويعتبر المحرك هو اثقل جزء من  اجزاء السيارة , لذك يقوم المهندسون المصممون بعمل الشاسية بتصميم تختلف من سيارة لاخرى لتحقيق هذ العامل .

2-  كلما زاد وزن السيارة زاد من ثباتها على الطريق , ولكن يعتبر الوزن الزائد عبء على السيارة فالوزن الزائد يترجم الى قدرة مفقودة واستهلاك وقود اكثر .

3- ارتفاع جسم السيارة عن الأرض , كلما كان ارتفاع السيارة عن الارض اقل كلما كانت اكثر استقرارا وثباتا .

4 - ارتفاع مؤخرة السيارة من جهة صندوق الأمتعة وهى تصميم " أيرو ديناميكي"    
وبذلك يمر الهواء من فوق مقدمة السيارة مارا على سطح السيارة ويقوم بالضغط على سطح السيارة كما يقوم بالضغط على مؤخرة السيارة كان كانت نهاية باب صندوق الأمتعة أعلى زاد ضغط الهواء على المؤخرة فيضغط على جسم السيارة لأسفل. مما يزيد السيارة استقرارا على الطريق .

5- انخفاض مقدمه السيارة عن مؤخرتها لتقليل كميه الهواء الداخلة تحت السيارة من المقدمة  مما يقلل الهواء اسفل السيارة فيحدث خلخلة ويكون الضغط الجوى فوق السيارة اعلى من تحت السيارة مما يؤدى الى جذب جسم السيارة الى اسفل .














0 التعليقات :

إرسال تعليق